Site icon الجزائر اليوم

صحفي بيروفي: الصحراويون سئموا من معايشة مشهد دبلوماسي “عقيم”

 أكد الصحفي البيروفي غاري ايالا في مقال حول الصحراء الغربية نشر مؤخرا في خضم الاعتداء المغربي الشهر الماضي بالكركرات أن الصحراويين الذين فضلوا السلم على مدار عقود ووضعوا ثقتهم في منظمة الأمم المتحدة قد سئموا من معايشة مشهد ديبلوماسي “عقيم”.

وكتب الصحفي ذاته في مقال معنون “الحق في دخول القرن ال21” نُشر مطلع شهر ديسمبر الجاري في اليومية الرقمية “El Minuto” (الدقيقة), “ينتظر الكثير مما قد يجري عقب الاجتياح المغربي لمنطقة الكركرات العازلة”, مضيفا انه “لا يمكن أن يقبل أي عقل سليم الحرب غير أن مطالب وصبر الصحراويين من أجل كرامة الشعب لم يتوقفا”.

كما أضاف يقول أن الصحراويين وعلى وجه الخصوص جبهة البوليساريو اللذين يعتبران أن منظمة الأمم المتحدة لم تحترم التزاماتها تجاه الصحراء الغربية, لاسيما بعد الاعتداء المغربي على مدنيين عزل بمنطقة الكركرات “تعبا من الاستماع فقط لخطابات المجتمع الدولي وعيش مشهد دبلوماسي عقيم”.

وقال الصحفي في المقال ذاته “أنتظر أن يتحقق هذا التغيير في ذهنية المملكة المغربية فمن حق الشباب الصحراوي دخول القرن ال21”.

و قد ذكر الصحفي البيروفي في مقاله أن “الشباب الصحراوي شأنهم شأن الشباب بمدينة العيون المحتلة ومخيمات اللاجئين بتندوف يفضلون السلام منذ عقود خلت وقد وضعوا الثقة في منظمة الأمم المتحدة والموقعين الشرفاء على عريضة اللجنة الرابعة للجمعية العامة والمبعوثين الشخصيين للأمين العام الأممي على غرار الألماني هورست كوهلير الذي استقال لأسباب صحية”.

كما تأسف يقول أن هؤلاء الشباب “آمنوا في تحقق معجزة في ذهنية المملكة المغربية الآن مع الملك محمد السادس غير أنه لم يحدث شيئ من ذلك الى غاية اليوم”.

و لدى تذكيره بالثروات الطبيعة الهائلة للصحراء الغربية التي تعتبر اقليما مساحته 266000 كلم مربع و بشريط ساحلي يمتد على 1100 كلم مما يجعله منطقة غنية بالثروة السمكية اضافة الى مناجم الفوسفات الأكثر انتاجا في العالم, فقد اعتبر غاري ايالا أن الصحراء الغربية “قضية تختبر درجة التحضر الذي بلغه المجتمع الدولي في الألفية الثالثة”.

و استنكر كاتب المقال، أن الشعب الصحراوي، الذي يبلغ تعداد سكانه حوالي 550 ألف نسمة، “ما زال مسجونذا على أراضيه (عاصمة العيون) بجدار يبلغ طوله 2720 كيلومترذا، منذ عام 1980، وبالتالي لا يمكنه حتى الآن إطلاق صرخة الحرية التي طال انتظارها، إلى جانب 220 ألف صحراوي آخر، تمكنوا من الفرار ويعيشون كلاجئين، بعد الغزو المغربي سنة 1975.

رغم أن محكمة العدل الدولية بلاهاي اعترفت بحق تقرير مصير الشعب الصحراوي، في عام 1975، لم يترك الغزو للشعب المعتدى عليه، أي خيار آخر سوى تنظيم دفاعه عن طريق إعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في العام التالي.

كما تطرق الصحفي البيروفي في مقاله إلى اللائحة الأممية التي صدرت في عام 1970 لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية.

وتابع قوله أن “الحكومة الإسبانية نفسها قبلت هذا الاستفتاء وأعلنت – مع جبهة البوليساريو التي أنشئت في عام 1973 – أن هذا العمل سيحدث في عام 1975″، لكن المغرب “مسؤول، بالطبع، عن عرقلته ، حتى يومنا هذا”.

كما تأسف من جانب آخر، لرفض المغرب المستمر إدراج مسالة حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، التي أنشئت على وجه التحديد في عام 1991 من أجل تهدئة المنطقة وعلى وجه الخصوص إجراء الاستفتاء حتى يتمكن الشعب الصحراوي من التصويت على تقرير مصيره.

وفي إشارة منه إلى “اتفاقية مدريد الثلاثية”، ذكر الصحفي البيروفي في مقاله بأن “الدراسات الأكثر جدية وحيادية حول القانون الدولي، أثبتت أن إسبانيا لا تزال دولة مديرة للصحراء الغربية، أي أنها تشوه سمعة + اتفاقية مدريد الثلاثية +، الموقعة في عام 1975، بين ممثلي إسبانيا والمغرب وموريتانيا، والتي رفضها مكتب الأمم المتحدة للشؤون القانونية رفضا قاطعا في عام 2002 “.

لهذا السبب ، يضيف ذات الصحفي، أن أكبر منتدى دولي في العالم، لا يزال يعتبر الصحراء الغربية “آخر منطقة إسبانية تنتظر تصفية الاستعمار منها”.

وأشار غاري ايالا في الاخير في يومية المينوتو “El Minuto”، الصحيفة التي تصدر في بيرو وتشيلي والأرجنتين، إلى موقف أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي الداعم لإرادة الشعب الصحراوي في الاستمرار في الدفاع عن حريته وسيادته.

المصدر:واج

Exit mobile version