‫الرئيسية‬ رياضة عرقاب : سطرنا برنامجا لإنتاج 5 قناطير من الذهب

عرقاب : سطرنا برنامجا لإنتاج 5 قناطير من الذهب

قال ، اليوم السبت ،  وزير المناجم محمد عرقاب ، لدى نزوله ضيفا على منتدى جريدة الشعب ، أن مصالح قطاع المناجم سطرت برنامجا لبلوغ 500 كغ من إنتاج الذهب بهدف زيادة الإنتاج الوطني من هذه المادة وتغطية الطلب .وأوضح الوزير ، ان القطاع شرع منذ الخميس الماضي في منح 218 ترخيص منجمي لاستغلال الذهب.

وفي هذا الإطار سيتم إخضاع الشباب المعنيين بالعملية للتأهيل والتكوين بالشراكة مع وزارة التكوين المهني في مجالات التنقيب والتفاعل مع وسائل التنقيب والحفاظ على البيئة بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للموارد المنجمية التي سترافقهم الاستغلال الأنجع والمطابق لدفتر الشروط.

وبلغ الانتاج الوطني من الذهب 58 كغ خلال 2020، منها 17 كغ تم استرجاعها في إطار عمليات الجيش الشعبي الوطني لاسترجاع الخامات المنهوبة.

الجزائر تنام على مخزون وطني كبير من الذهب يقدر بــ 124 طن

وكشف الوزير عن وجود مخزون وطني كبير من الذهب في باطن الأرض يقدر بــ 124 طن يتمركز خصوصا بولايتي تمنراست وإليزي، مشيرا الى “مكمن مسميسة” الذي يفوق مخزونه 45 طن ويواجه مشاكل تقنية تعيق الوصول إلى العمق المطلوب.

ويحتاج هذا المكمن الى شريك تكنولوجي مؤهل للتنقيب على عمق 400 متر، حسب الوزير، الذي أكد العثور على مساحات جديدة تحتوي على تركيز من الذهب في كل من برج باجي مختار وجنوب تندوف.ووضع القطاع دفتر شروط مع الإعلان عن مناقصة للكشف عن 5 مكامن للذهب في الجنوب الجزائري.

ويستهدف ايضا القطاع الى توسيع دائرة الاستغلال الحرفي للذهب، بالاعتماد على الخبراء في مجال الاستكشاف التنقيب.

وبدل القطاع، يضيف الوزير، مجهودات هامة لتوعية الشباب بخطورة استعمال مادتي الماركور والسيامور في الكشف عن الذهب، مبرزا أن المرسوم التنفيذي الصادر في الجريدة الرسمية سبتمبر الماضي يمنع منعا باتا استعمال المواد الكيميائية في استقطاب الذهب.

وحسب السيد عرقاب فقد تمت عدة زيارات بالشراكة مع القطاعات الاخرى الى مناطق استغلال الذهب خلال الاشهر الماضية لتوعية الشباب بخطورة استعمال هذه المواد وعلى حضرها قانونيا.

 المصدر : وأج

‫شاهد أيضًا‬

أحمد بلدية للإذاعة : اعداد القانون العضوي للإعلام في مرحلته الأخيرة و سيعرض قريبا على المجلس الشعبي الوطني

أكد مستشار وزير الاتصال  أحمد بلدية أن تحديات قطاع الإعلام اليوم أضحت من الرهانات الكبيرة …