Site icon الجزائر اليوم

نائب أوروبي يستغرب تطويرالأتحاد الأوروبي علاقاته التجارية مع المغرب رغم مواصلته نهب ثروات الصحراء الغربية

استوقف النائب بالبرلمان الأوروبي، كوستاس باباداكيس، مفوض الإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية، بخصوص الأوضاع المقلقة في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، سيما عقب انتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار من خلال التوغل في “المنطقة العازلة” وإرسال القوات المسلحة لقمع الاحتجاجات المدنية للصحراويين في الكركرات.
 
وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) أن النائب عن الحزب الشيوعي اليوناني، استفسر في هذا الصدد، الإتحاد الأوروبي عن موقفه إزاء هذا الوضع وجهوده فيما يخص الإنهاء الفوري لانتهاك المغرب لوقف إطلاق النار والإفراج الفوري أيضا عن المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.  
 
كما جدد باباداكيس، مطالبة الإتحاد الأفريقي بإظهار جهوده في إنهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وفي دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره واختيار مستقبله بحرية ودون أي تدخل أجنبي.
 
من جانب أخر، ذكر النائب الأوروبي، الإتحاد الأوروبي بمعاناة الشعب الصحراوي المتواصلة منذ عقود من الزمن وتزايد الاحتجاجات الصحراوية المناهضة للاحتلال المغربي لبلادهم كان آخر بمنطقة الگرگرات، مشددًا على أن الشعب الصحراوي أُجبر على هذه المعاناة بسبب الاحتلال المغربي الذي يواصل نهب الموارد الطبيعية وتفقير واضطهاد الصحراويين.   
 
هذا وقد أشار ، كوستاس باباداكيس، أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بالرغم من كل ما سبق ذكره فإنه يعمل على تطوير العلاقات التجارية وغيرها مع المغرب، هذا الأخير الذي يسعى من خلال جيشه وبشكل غير قانوني لتمهيد الطريق إلى منطقة الساحل عبر المنطقة العازلة.
Exit mobile version