‫الرئيسية‬ رياضة  أردوغان : سحب قواتنا من ليبيا يتوقف على سحب الدول الأخرى لقواتها أولا

 أردوغان : سحب قواتنا من ليبيا يتوقف على سحب الدول الأخرى لقواتها أولا

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، أن بلاده ستبحث سحب قواتها من ليبيا إذا سحبت الدول الأخرى قواتها أولا.

وقال أردوغان متحدثاذ في إحدى المناسبات في العاصمة التركية أنقرة، أمس، إن “أفراد القوات المسلحة التركية نُشروا في ليبيا فقط من أجل تدريب الوحدات الموالية لحكومة الوفاق”.

للتذكير فإن تركيا تدخلت في ليبيا إلى جانب حكومة الوفاق رغم اعتراضات شعبية ورسمية ودولية، تمثلت بمطالب أبرزها إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة وكافة القواعد الأجنبية من البلاد.

وكانت ليبيا قد دخلت، الجمعة الماضية، مرحلة انتقالية جديدة بعد انتخاب سلطة تنفيذية مؤقتة وموحدة يتعين عليها تشكيل حكومة والتحضير للانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر لإنهاء عقد من الفوضى.

وصوت المشاركون لمحمد المنفي رئيساذ للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيساذ لحكومة الوحدة الجديدة.
كما تم اختيار كل من موسى الكوني وعبدالله اللافي كنائبين للمنفي.

ووصفت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز تلك اللحظة بــ “التاريخية”، وقالت في كلمة معلنة فوز المرشحين: “يسعدني أن أشهد هذه اللحظة التاريخية”.

وكانت ويليامز قد دعت في حديث لها لقناة (سي أن أن) الأمريكية مؤخرا، الدول والمنظمات الأجنبية لتلبية رغبات الشعب الليبي في خروج المرتزقة المقاتلين الأجانب من البلاد التي مزقتها الحرب، مؤكدة أن “الليبيين يريدون استعادة صنع القرار”.

وأفادت ويليامز بأن “ما يقارب من 20 ألف مقاتل أجنبي يحتلون 10 قواعد داخل ليبيا، يشغلون كليا أو جزئيا تلك القواعد ويواصلون العمل في الدولة الغنية بالنفط، على الرغم من موافقة الأطراف الليبية على رحيلهم الشهر الماضي”.

ووفقا للأمم المتحدة، فان عدد الجنود الاجانب و المرتزقة في ليبيا بلغ منذ ديسمبر الماضي، 20000 ولم تظهر أي علامة على انسحابهم من البلاد منذ ذلك الحين.

وكان أعضاء مجلس الأمن الدولي جددوا نهاية شهر يناير الماضي تأكيدهم على ضرورة إنهاء وجود المرتزقة في ليبيا وخروج كافة القوات الأجنبية من هناك، وفقا لما نص عليه اتفاق وقف إطلاق النار، من أجل المضي قدما في مسار التسوية الأممي الذي حقق تقدما كبيرا، إلى غاية الآن.

‫شاهد أيضًا‬

أحمد بلدية للإذاعة : اعداد القانون العضوي للإعلام في مرحلته الأخيرة و سيعرض قريبا على المجلس الشعبي الوطني

أكد مستشار وزير الاتصال  أحمد بلدية أن تحديات قطاع الإعلام اليوم أضحت من الرهانات الكبيرة …