‫الرئيسية‬ رياضة  بنغلاديش تشرع في نقل لاجئين من “الروهينغا” إلى جزيرة “باسان شار”

 بنغلاديش تشرع في نقل لاجئين من “الروهينغا” إلى جزيرة “باسان شار”

بدأت سلطات بنغلاديش، في عملية نقل أكثر من ألف لاجئ من أقلية “الروهينغا” المسلمة إلى جزيرة “باسان شار” بخليج البنغال التي تضربها أعاصير وفيضانات باستمرار، في عملية اعتبرتها الأمم المتحدة ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان “خطيرة”.

وقال السيد أنور حسين قائد شرطة المنطقة، في تصريحات، إن عشرين حافلة غادرت مخيمات “كوكس بازار” الواقعة في جنوب شرقي بنغلاديش متوجهة إلى ميناء “تشيتاغونغ” قبل نقلهم إلى سفن تابعة للبحرية الجمعة في “باسان شار” بخليج البنغال، في قافلتين نقلت الأولى 423 راكبا، بينما نقلت الثانية 499 راكبا، موضحا أن حافلات أخرى تستعد للتحرك في وقت لاحق من اليوم.

وكانت وكالات الأمم المتحدة، بما فيها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية وبرنامج الغذاء العالمي، قد عبرت عن قلقها لحكومة بنغلاديش في نوفمبر 2019 من هذه العملية، معتبرة أن “الجزيرة معزولة ومعرضة للفيضانات”.

ومن جهتها، تقول منظمات حقوقية بينها “هيومن رايتس ووتش” والعفو الدولية إن بعض اللاجئين يجبرون على الرحيل، لكن السيد أبو الكلام عبد المؤمن وزير خارجية بنغلاديش نفى اليوم ذلك، قائلا”إنها كذبة”، ومشددا على أن “هؤلاء اللاجئين سيكونون في وضع أفضل على الجزيرة.

وتقدر المفوضية السامية للأمم المتحدة عدد اللاجئين “الروهينغا” في بنغلاديش بنحو 860 ألفا، حيث يعيشون في مخيمات قريبة من الحدود مع وطنهم ميانمار، فيما لجأ نحو 150 ألفا آخرين إلى دول أخرى في المنطقة.

‫شاهد أيضًا‬

أحمد بلدية للإذاعة : اعداد القانون العضوي للإعلام في مرحلته الأخيرة و سيعرض قريبا على المجلس الشعبي الوطني

أكد مستشار وزير الاتصال  أحمد بلدية أن تحديات قطاع الإعلام اليوم أضحت من الرهانات الكبيرة …