‫الرئيسية‬ رياضة صدور قرار وزاري مشترك يحدد قائمة الإيرادات والنفقات الخاصة بالصندوق الوطني للبيئة والساحل

صدور قرار وزاري مشترك يحدد قائمة الإيرادات والنفقات الخاصة بالصندوق الوطني للبيئة والساحل

تم تحديد بمقتضى القرار الوزاري المشترك بين وزارتي المالية والبيئة قائمة الإيرادات والنفقات لحساب التخصيص الخاص رقم 065-302 الذي عنوانه “الصندوق الوطني للبيئة والساحل”، حسبما جاء في آخر عدد للجريدة الرسمية (رقم 76).

ويحدد هذا القرار الوزاري المشترك كيفيات تسيير حساب التخصيص الخاص رقم 065-302 عن طريق تحديد قائمة الإيرادات والنفقات المتعلقة بهذا الحساب الذي عنوانه “الصندوق الوطني للبيئة والساحل”.

وحسب هذا القرار فتتمثل إيرادات الصندوق الوطني للبيئة والساحل في الرسم على الأنشطة الملوثة أو الخطيرة على البيئة والرسوم الخاصة المحددة بموجب قوانين المالية وحاصل الغرامات المحصلة بعنوان المخالفات للتشريع المتعلق بحماية البيئة والهبات والوصايا الوطنية والدولية.

كما تتمثل هذه الايرادات في التعويضات بعنوان النفقات لإزالة التلوث العرضي الناجم عن تفريغ مواد كيمياوية خطرة في البحر وفي مجال الري العمومي والطبقات المائية الباطنية وفي التربة والجو وكذا في المخصصات المحتملة لميزانية الدولة و كل المساهمات أو المواد الأخرى.

أما قائمة نفقات الصندوق الوطني للبيئة والساحل فهي تشمل تمويل أنشطة مراقبة البيئة وفرض الرقابة عليها وتمويل أنشطة التفتيش البيئي والنفقات المتعلقة باقتناء التجهيزات البيئية وتجديدها وإعادة تأهيلها والنفقات المتعلقة بالتدخلات الاستعجالية في حالة التلوث البحري المفاجئ الناجم عن تدفق النفط أو مواد أو نفايات أخرى .

كما تشمل النفقات كذلك نفقات الإعلام والتوعية والتعميم والتكوين المرتبطة بالبيئة والتنمية المستدامة لا سيما فيما يخص التربية البيئية والتكنولوجيات النقية وأنشطة التكوين في مجال البيئة والتنمية المستدامة وكذا الإعانات الموجهة للدراسات والنشاطات المتعلقة بإزالة التلوث الصناعي والحضري والمساهمات المالية الموجهة لمراكز الردم التقني لمدة ثلاث سنوات ابتداء من وضعها قيد الاستغلال.

وتشمل النفقات كذلك تمويل أنشطة حماية وتثمين الأوساط البحرية والأرضية وأنشطة جرد المواقع الطبيعية والأرضية والبحرية وأنشطة المحافظة على الأوساط والمناطق الحساسة وأنشطة المحافظة على الأنظمة الإيكولوجية الساحلية والجبلية والسهبية والصحراوية والواحات والمناطق الرطبة وتهيئتها وكذا أنشطة المحافظة على الأصناف النباتية والحيوانية المستوطنة والمحمية.

مجتمع

‫شاهد أيضًا‬

أحمد بلدية للإذاعة : اعداد القانون العضوي للإعلام في مرحلته الأخيرة و سيعرض قريبا على المجلس الشعبي الوطني

أكد مستشار وزير الاتصال  أحمد بلدية أن تحديات قطاع الإعلام اليوم أضحت من الرهانات الكبيرة …