‫الرئيسية‬ رياضة كمال بلجود: حرائق خنشلة مفتعلة وتقف وراءها مجموعات إجرامية

كمال بلجود: حرائق خنشلة مفتعلة وتقف وراءها مجموعات إجرامية

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود هذا الجمعة ، من بلدية بوحمامة (ولاية خنشلة) بأن الحرائق التي اندلعت بالولاية منذ يوم الأحد المنصرم “مفتعلة و تقف وراءها مجموعات إجرامية”.

و أوضح  بلجود لدى معاينته لمركز القيادة التابع للحماية المدنية بذات البلدية في إطار زيارة عمل وتفقد بمعية وزير الفلاحة و التنمية الريفية، عبد الحميد حمداني إلى ولاية خنشلة للاطلاع على الوضع بها في ظل الحرائق المسجلة بها أن “مصالح الأمن قامت بتوقيف عدة أشخاص مشتبه فيهم و ستتولى العدالة أمرهم”.

وأضاف الوزير بالقول “هناك أشخاص يخططون لإثارة الفوضى من وراء عمليات حرق الغابات”، مفيدا بأن “عناصر الحماية المدنية قد وجدوا أثناء تدخلاتهم لإخماد النيران داخل الغابات أشخاصا يحملون دلاء بنزين و مناشير آلية”.

وأردف بلجود قائلا “لقد سجلنا لحد الآن احتراق 2500 هكتار من المساحات الغابية ، وحسب مختصين في المجال فإن هذا الغطاء الغابي سيتجدد بداية من شهر مارس المقبل”.

و استنادا لذات الوزير “لا تزال 4 مواقد للنيران مشتعلة بخنشلة و يواصل عناصر الحماية المدنية و محافظة الغابات و كذا وحدات الجيش الوطني الشعبي جهودهم في مكافحة الحرائق إلى غاية إخمادها نهائيا”.

 اقتناء طائرات خاصة بإخماد الحرائق قريبا

كما أكد  كمال بلجود اليوم  بأنه “سيتم قريبا اقتناء طائرات خاصة بإخماد الحرائق”موضحا أنه  تم إعداد دفتر شروط في هذا الشأن ودخلنا في اتصالات مع شركات عالمية تنشط في المجال”.

وأضاف بأن “الإمكانيات موجودة و ستكون هذه الطائرات متوفرة بالبلاد بمجرد أن يجلبها الممونون”.

وقال بلجود “لقد وفرنا كافة الإمكانيات المادية والبشرية لإخماد الحرائق التي اندلعت يوم الأحد المنصرم حيث تم تسخير أكثر من 2500 عون من الحماية المدنية و محافظة الغابات و 60 جرافة و آلية ثقيلة و 140 شاحنة ذات صهريج إضافة إلى طائرتي هيلكوبتر”.

و اغتنم الوزير الفرصة ليوجه التحية لوحدات الجيش الوطني الشعبي التي تدخلت لفتح المسالك داخل غابات طامزة وشيلية لتسهيل عملية إخماد النيران، كما وجه شكره للمواطنين الذين تطوعوا للمساهمة في العملية” واصفا إياهم ب”الشرفاء”.

كما أكد بلجود بأن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والوزير الأول ووزير المالية أيمن بن عبد الرحمن يتابعان عن كثب الوضع بخنشلة منذ 4 جويلية الجاري، مضيفا بالقول “أنا أتواصل بشكل يومي مع والي خنشلة لمعرفة المستجدات وتوفير كل ما يتم طلبه”.

و خلال لقائه بمواطنين من قاطني المحيط الغابي لبلديات طامزة و بوحمامة و شيلية استمع الوزير بمعية وزير الفلاحة و التنمية الريفية لانشغالاتهم  ووعدهم بنقلها إلى الوزير الأول و الوزراء المعنيين لاسيما ما تعلق منها بإنجاز سد على مستوى سهل ملاقو ببوحمامة.

و بشأن فتح و تهيئة المسالك الغابية أفاد بلجود بأنه تم تسجيل مشاريع تخص 300 كلم منها 200 كلم خاصة بتهيئة المسالك داخل الغابات و100 كلم لفتح المسالك.

الجزائر

‫شاهد أيضًا‬

أحمد بلدية للإذاعة : اعداد القانون العضوي للإعلام في مرحلته الأخيرة و سيعرض قريبا على المجلس الشعبي الوطني

أكد مستشار وزير الاتصال  أحمد بلدية أن تحديات قطاع الإعلام اليوم أضحت من الرهانات الكبيرة …